منتدى الابحاث الجامعية
أهلاً وسهلاً زائرنا الكريم ان كنت عضواً فأهلان بك وإن كنت غير ذالك فأرجو التسجيل ولكم جزيلا لشكر تحيات مدير المنتدى فؤاد هلال البغوي

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى الابحاث الجامعية
أهلاً وسهلاً زائرنا الكريم ان كنت عضواً فأهلان بك وإن كنت غير ذالك فأرجو التسجيل ولكم جزيلا لشكر تحيات مدير المنتدى فؤاد هلال البغوي
منتدى الابحاث الجامعية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

هو " 2007 Microsoft Office word "

اذهب الى الأسفل

هو " 2007   Microsoft Office word " Empty هو " 2007 Microsoft Office word "

مُساهمة من طرف فؤاد هلال البغوي الأحد أبريل 26, 2009 4:35 pm

ما هو " 2007 Microsoft Office word "
يعتبر هذا البرنامج من أهم البرامج وأفضلها لطباعة النصوص وتنسيقها وإخراجها وذلك لما يتميز به من إمكانيات هائلة وأدوات متعددة لتنسيق النصوص والتعامل معها بما يغطي كافة أحتياجات المستخدم .

ماالجديد في Word 2007 :

ان الأن لقضاء وقت أكبر في الكتابة , ووقت أقل في التنسيقات .
يساعد Microsoft Office Word 2007 في إنشاء مستندات متميزة الشكل عن طريق تقديم مجموعة شاملة من الأدوات بغرض إنشاء المستند وتنسيقه في واجهة جديدة . وتساعد القدرات المثمرة الخاصة بالمراجعة والتعليقب والمقارنة في سرعة انجاز المهمة على أكمل وجه.
تقدم الواجهة الجديدة التيب تركز على سرعة الوصول إلى الهدف , أدوات تستخدم بطريقة واضحة ومنظمة . كما توفر الوقت والاستفادة القصوى من قدرات Word الفعال عن طريق التحديد من معارض الأنماط المعرفة مسبقاً وتنسيقات الجداول والقوائم والتأثيرات الرسومية وغير ذلك .
ينهي Word 2007 على عملية التخمين عند تطبيق تنسيق على المستند . وذلك لأن معارض خيارات التنسيق تقدم معاينة مرئية مباشرة لتنسيق الستند قبل إجراء التغييرات .

تشغيل البرنامج :-
1- في قائمةإبدأ ( Start ) على شريط المهام – نختار ( كافة البرامج ) .
2- نختار من قائمة البرامج المنسدلة ( Microsoft Office ) .
3- من القائمة المنسدلة الجديدة نختار - بالنقر المزدوج على اختصار البرنامج تظهر نافذة البرنامج .
* يمكن إرسال اختصار إلى سطح المكتب بحيث يتم فتحه من سطح المكتب مباشرة , وذلك بالضغط بزر الماوس الأيمن على Microsoft 2007 ثم الامر إرسال إلى سطح المكتب ومن ثم يتم فتحه من سطح المكتب مباشرة .


وفي كل الحالات سوف تظهر الشاشة التالية :-
وداعاً للقوائم والبحث عن الاوامر ! حيث أن هذه الشاشة تحتوي على مجموعة من الادوات الرئيسية والتي تظهر مباشرة عند الضغط على عناونين الأدوات في برنامج " ورد 2007 " وتظهر في هذه الشاشة مساحة بيضاء تمثل المستند الذي يتم إنشاؤه لكتابة النص المطلوب , ويظهر في المكان المخصص للمسطرة المساحة المخصصة للكتابة ( باللون الأبيض ) والهوامش من جميع الإتجاهات ( باللون الرمادي ) .

أهلاًَ بك في " Word 2007 "
عند بداية تشغيل البرنامج يظهر مؤشر الكتابة في أعلى يمين الصفحة أي أنه جاهز للكتابة وإليك هذه الأساسيات للتعامل مع النص :
- عند الانتهاء من كتابة سطر ينتقل المؤشر أوتوماتيكياً إلى السطر التالي لتكمل بقية النص , وللأنتقال إلى سطر جديد فارغ يتم الضغط على المفتاح ( ENTER ) عند الانتهاء من كتابة السطر الحالي .
- للتنقل خلال أسطر المستند نستخدم مفاتيح الأسهم الأربعة كم يمكننا استخدام الماوس والنقر مرة واحدة بالزر الأيسر لينتقل مؤشر الكتابة إلى الموضع الجديد.
- إذا أردنا أن نحشر (نضيف ) سطراً فارغاً بين سطرين نضع المؤشر في نهاية السطر الأول ثم نظغط على المفتاح ( ENTER ) .
- لحشر كلمة أو ( حرف ) بين كلمتين نضع المؤشر فب المكان المراد وضع الكلمة فيه ثم نبدأ بكتابة الكلمة المطلوبة .
- إذا أردنا إنزال الأسطر كاملة عدة أسطر نجعل المؤشر يقف في بداية السطر – بداية أول السطر في الأسطر المراد إنزالها – ثم نضغط ( ENTER ) بقدر عدد أسطر الفراغ المطلوبة .

كتابة النصوص العربية والأنجليزية :
للكتابة بالعربية نضغط مفتاحي ( Ctrl + Shift ) معاً من الجهة اليمنى للوحة المفاتيح فيبدأ المؤشر بالتحرك من اليمين إلى اليسار .

للكتابة بالإنجليزية نضغط مفتاحي ( Ctrl + Shift ) معاً من الجهة اليسرى للوحة المفاتيح فيبدأ المؤشر بالتحرك من اليسار إلى اليمين .

للكتابة باللغتين معاً في نفس النص ( كتابة كلمة أنجليزية ضمن نص عربي ) نكتب النص العربي وعندما نريد إضافة كلمة أنجليزية نضغط Alt Shift معاً من الجهة اليسرى للوحة المفاتيح فيتحول المؤشر وهو في مكانه إلى سهم يشير إلى جهة اليسار , يمكننا الأن كتابة النص الإنجليزي وبعد الإنتهاء من كتابة النص الإنجليزي نضغط Shift Alt معاً جهة اليمنى للوحة المفاتيح فيعود المؤشر مرة أخرى متجهاً إلى اليسار , يمكننا الآن إكمال بقية النص العربي .

مفاتيح ووظائف :
في الشكل التالي مجموعة من المفاتيح المهمة والتي تستخدم لتسهيل التعامل مع النص والتنقل خلال أسطره وأجزائه المختلفة . بعض هذه المفاتيح تعمل منفردة والبعض يحتاج لضغط مفتاح آخر معه .

تنسيق النص :
يمكنك تحديد الكيفية التي تريد أن يظهر بها النص وإضافة مجموعة واسعة من التأثيرات مثل ( نوع الخط , لون الخط , حجم الخط ... ) وغيرها من التعديلات تبعاً لطبيعة النص ورغبة المستخدم . ونستخدم لذلك تحديد الخيارات المتوفرة في مربع الحوار خط .


شريط التنسيق :
لتنفيذ أي من الوظائف السابقة لا بد من تظليل النص المراد تطبيق الوظيفة عليه , و يتم التظليل كما يلي :
1. نضع المؤشر الفأرة قبل الفقرة أو العبارة المراد تظليلها كما في الشكل التالي :
2. نضغط على زر الفأرة الأيسر باستمرار واثناء الضغط نقوم بسحب مؤشر الفأرة فوق العبارة أو الفقرة المراد تظليلها كما في السطر التالي :
الان وبعد أن قمت بعملية التظليل يمكنك تنفيذ أي من تنسيقات النص بطل سهولة ويسر وبمجرد النقر فقط ( نوع الخط , حجم الخط , أسود عريض , مائل , تصغيره .... )
وسوف نشرح بعض من هذه التنسيقات في الفقرة التالية :

تسطير نص :
إن أسرع طريقة لتسطير نص هي ضغط CTRL + U ومن ثم بدء الكتابة . وإذا أردت ايقاف التسطير , اضغط CTRL + U مرة أخرى أو بالضغط على رمز تسطير كما يمكن أيضاً تسطير النص بعدة طرق اخرى وذلك بالنقر على السهم بحوار تسطير من خانة خط .

تطبيق تنسيق نص توسطه خط :
يمكنك استخدام هذا الإجراء لتطبيق تنسيق يتوسطه خط على نص في مستند ولعمل ذلك نفذ الخطوات التالية :
1. حدد النص الذي تريد تغييره .
2. في علامة التبويب الصفحة الرئيسية , حدد خانة الاختبار يتوسطه خط

جعل النص مرتفعاً أو منخفضاً
يشير النص المرتفع والمنخفض إلى الأرقام التي توضع مرتفعة أو منخفضة قليلاً عن النص الموجود على السطر . على سبيل المثال , كتابة الأس 5 للأساس 2 2( 25 ) بالنسبة للنص المرتفع , وكتابة ( X1 ) كمثال المخفض , ولعمل ذلك نفذ ما يلي :

1. حدد النص الذي تريد تنسيقه كنص مرتفع أو نص منخفض .
2. نفذ أحد الاجراءات التالية :
- في علامة التبويب الصفحة الرئيسية , في المجموعة خط , أنقر فوق مرتفع أو اضغط على ( CTRL + SHIFT += ) .
- في علامة التبويب البداية , في المجموعة خط , أنقر فوق منخفض أو أضغط (?CTRL+ = )


حفظ ملف
عند حفظ ملف , يمكن حفظه على مجلد على موقع محرك الأقراص الثابت أو قرص مرن أو موقع تخزين آخر . يتعين عليك تعريف الموقع الهدف في القائمة حفظ باسم . ولتنفيذ ذلك عليك تنفيذ الخطوات التالية :
1. أنقر فوق الزر أبدا ثم أنقر فوق حفظ كما في الشكل التالي :
2. نختار الخيارالأول (حفظ المستند باستخدام التنسيق الافتراضي ) لتظهر النافذة التالية :

وكما هو موضح بالشكل نقوم بتحديد اسم للملف في الفراغ المخصص لذلك وكذلك تحديد موقع الحفظ , وللتنقل بين محركات الأقراص والمجلدات المختلفة نضغط على السهم الموجود في القائمة " حفظ في " بعد ذلك نضغط مفتاح ENTER أو ننقر الزر " حفظ " في النافذة كما هو موضح في الشكل السابق .

إغلاق المستند :
لإغلاق المستند ننقر على الخيار من قائمة ملف إذا لم تقم بحفظ المستند أو قمت بتعديلات على المستند بعد عملية الحفظ وأردت إغلاق المستند فإن البرنامج سوف ينبهك بالرسالة التالية :

- لحفظ الستند مع التعديلات ننقر " نعم "
- لإغلاق المستند دون حفظ ننقر " لا "
- للتراجع عن إغلاق المستند ننقر " إلغاء الأمر "

قتح مستند محفوظ مسبقاً "
للقيام بذلك يمكن أن ننقر الخيار " قتح " من فائمة _ ملف ثم الأمر فتح كما في الشكل التالي :

بعد ذلك ستظهر نافذة فتح كما في الشكل التالي :
وكما هو موضح بالشكل السابق نقوم بتحديد موقع الملف المراد فتحه ثم نحدد إسمه ثم بعد ذلك نضغط مفتاح ENTER أو ننقر الزر " فتح " في النافذة كما هو موضح .

فتح مستند جديد :
لفتح مستند جديد نتجه إلى قائمة - ملف ثم الخيار " جديد " كما في الشكل التالي :

فتظهر نافذة تحتوي على عدة خيارات لفتح مستند جديد أنقر زر ( إنشاء ) فيتم فتح مستند جديد , كما في الشكل التالي :
فؤاد هلال البغوي
فؤاد هلال البغوي

عدد المساهمات : 36
تاريخ التسجيل : 25/04/2009
العمر : 35

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

هو " 2007   Microsoft Office word " Empty هو " 2007 Microsoft Office word "

مُساهمة من طرف فؤاد هلال البغوي الأحد أبريل 26, 2009 4:53 pm

[justify]استخدام " شريط التبويب " :
عند بدء تشغيل برنامج ( ورد 2007) نلاحظ استبدال القوائم وأشرطة الأدوات بشريط واحد يسمى ( شريط التبويب ) . ثم تصميم ´" الشريط " ليساعدك على البحث بشكل أسرع عن أي أمر من الأوامر التي تحتاجها لإكمال مهمة ما .
تنظم الأوامر في مجموعات منطقية تم تجميعها معاً ضمن علامات تبويب . تختص كل علامة تبويب بنوع من النشاط , مثل الكتابة أو تخطيط الصفحة .
لتقليل الازدحام , يتم إظهار بعض علامات التبويب عند الحاجة فقط على سبيل المثال , يتم إظهار علامة التبويب أدوات الصورة فقط عند تحديد صورة .

- تصغير " الشريط "
يمكنك تصغير " الشريط " لتوفير مزيد من المساحة على الشاشة , وذلك بالضغط بزر الماوس الايمن على عنوان من عناوين النوافذ ثم اختيار ( تصغير الشريط ) من القائمة المنسدلة .

- استعادة " الشريط "
انقر فوق تخصيص شريط أدوات الوصول السريع
في القائمة , أنقر فوق تصغير الشريط لإزالة علامة ( √ ) .

شريط أدوات الوصول السريع :
يعتبر " شريط أدوات الوصول السريع " هو شريط أدوات يمكن تخصيصه ويحتوي على مجموعة من الاوامر المستقلة عن علامة التبويب المعروضة حالياً . تم تصميم " الشريط " ليساعدك على البحث بسرعة عن الأوامر التي تحتاجها لإكمال مهمة ما .

- نقل شريط أدوات الوصول السريع :"أحد الموقعين :
1. الركن الأيمن العلوي الموجود بجوار هذاالزر الموقع ( الافتراضي ) "
2. أسفل " الشريط فوق المسطرة تماماً .


- إضافة امر على شريط أدوات الوصول السريع من " الشريط " مباشرة
يمكن إضافة أمر إلى " شريط أدوات الوصول السريع " مباشرة من الاوامر التي يتم عرضها على الشريط " .
1. في الشريط " أنقر فوق علامة التبويب أو المجموعة المناسبة لعرض الأمر الذي تريد إضافته إلى شريط أدوات الوصول السريع .
2. أنقر نقراً مزدوجاً فوق الأمر , ثم أنقر فوق إضافة إلى شريط أدوات

إظهار المسطرة أو إخفاؤها :
غالباً ما تستخدم المساطر الأفقية والعمودية في Word لمحاذاة النص والرسومات والجدول وعناصر المستند الأخرى .
لعرض المسطرة الأفقية في أعلى مستند Word والمسطرة العمودية في يمين حافة المستند , يجب أن تكون في طريقة " تخطيط الطباعة "
لإظهار المساطر الأفقية والرأسية أو إخفائها , انقر فوق إظهار المسطرة في أعلى شريط التمرير العلوي .

ويجب التنويه إلى أنه لا يمكن أن تظهر المسطرة العمودية إذا تم إيقاف تشغيلها ولتشغيل المسطرة العمودية , قم بما يلي :
1. أنقر فوق زر Microsoft Office
2. أنقر فوق خيارات Word
3 . أنقر فوق خيارات متقدمة .

أسفل عرض , حدد خانة الاختيار التالية :

* إظهار المسطرة العمودية في طريقة العرض " تخطيط الطباعة "

النسخ والقص واللصق :
يوفر برنامج ورد 2007 مجموعة من الأدوات لتسهيل التعامل مع النص وكذلك لتوفير الجهد والوقت , فمثلاً إذا كان هناك مقطع أو عبارة في النص او اردنا إضافتها في مكان أخر من المستند فبدلاً من إعادة كتابتها يمكننا نسخها من موقعها الاول ثم نلصقها في الموثع الثاني , وكذلك إذا أردنا تغيير موقع عبارة أو مقطع نقوم بقص العبارة من موقعها الاول ثم نلصقها في الموقع الجديد , وفي كلا الحالتين يجب أولاً أن نظلل العبارة أو المقطع المراد نسخه أو قصه (نقله) . ولتنفيذ ذلك نستخدم نافذة الحافظة كما يلي في الشكل التالي .


نسخ التنسيق :
أحياناً يحتاج المستخدم إلى إضافة تنسيق ما إلى فقرة بحيث يجعلها مشابهة لتنسيق فقرة أخرى , فمثلاً قد يرغب في تغيير نوع الخط وحجمه ولونه وغيرها من التنسيقات بما يجعلها مطابقة لتنسيق فقرة موجودة في المستند أو حتى في مستند آخر , فبدلاً من إعادة عملية التنسيق , يمكن نسخ التنسيق من الفقرة ثم تطبيقه على الفقرة المراد تنسيقها . لتنفيذ ذلك نقوم بالخطوات التالية :
1. نظلل الفقرة المراد " نسخ التنسيق " منها .
2. ننقر الرمز " نسخ التنسيق " نلاحظ أن مؤشر الفأرة قد تغير شكله إلى فرشاه .
3. الآن نظلل النص أو الفقرة المراد تنسيقها , فتصبح منسقة تماماً مثل الفقرة الأصلية .

إذا أردنا نسخ التنسيق المحدد إلى مواقع مختلفة , أو لأكثر من فقرة , ننقر نقراً مزدوجاً فوق الرمز " نسخ التنسيق " وعند الإنتهاء من تطبيق التنسيق ننقر الرمز " نسخ التنسيق " مرة أخرى لإلغاء التفعيل .

تنسيق فقرة :
يحتوي على أزرار وخيارات يمكنك استخدامها لتنفيذ بعض الأوامر القياسية والتي لا يمكن الاستغناء عنها , وهنا سوف نشرح بعض هذه إن شاء الله هو موضح بالشكل التالي :

محاذاة النص :
تحدد المحاذاة الأفقية مظهر حواف الفقرات واتجاها : نص ذو محاذاة إلى اليمين , أو إلى اليسار , أو إلى الوسط , أو نص تم ضبطه .

المحاذاة إلى اليمين : وهي ( المحاذاة الأكثر شيوعاً ) ,يتم مساواة الحافة اليمنى للفقرة بالهامش الأيسر .

المحاذاة إلى اليسار : وهي ( وتستخدم عند الكتابة باللغة الانجليزية ) , يتم مساواة الحافة اليسرى للفقرة بالهامش الأيسر .

المحاذاة إلى الوسط : أو ( توسيط ) , يتم محاذاة النص على منتصف السطر ويستخدم هذا النوع من المحاذاة في حالة العناوين التي تكتب في منتصف السطر .

الضبط : هو عبارة عن ضبط التباعد الأفقي بحيث تتم محاذاة النص بالتساوي عند الهامشين الأيمن والأيسر . ينشئ ضبط النص حاشية متجانسة على كلا الجانبين من الورقة مع إضافة مسافات بين الكلمات عند الضرورة .

تباعد الأسطر : هو عبارة عن مقدار المسافة بين الأسطر أي من أسفل سطر نص الاول على أسفل سطر النص التالي . يضبط Microsoft Word تباعد الأسطر ليحتوي الخط الأكبر أو الرسم الأطول في ذلك السطر . ولتنفيذ ذلك اتبع الخطوات التالية
1. حدد النتص الذي تريد تغييره .
2. أشر على تباعد الأسطر , ثم أنقر فوق السهم لتظهر الخيارات كما في الشكل المقابل .
3. حدد تباعد الأسطر ( سطر , سطر ونصف , سطرين ... ) .
هناك خيارات موسعة لم يتم شرحها في هذا الدرس ! لكننا سنشرحها في دروس لا حقة إن شاء الله .

التظليل : يستخدم التظليل لخلفية نص أو فقرة لتمييز هذا النص أو الفقرة عن بقية المستند حتى يلتفت إليه القارئ كالعنوان .

حدود : يستخدم هذا الأمر لإضافة حدود سواء حول الفقرة أو النص أو إضافة حد فاصل ما بين الفقرات .

تعداد نقطي : نستخدم هذا الرمز لجعل الفقرات أو العناصر على شكل نقاط لتمييز كل فقرة عن الأخرى , ولاختيار تنسيقات موسعة لعملية التعداد النقطي نضغط على الزر بجوار هذا الرمز .

تعداد رقمي : نستفيد من هذا الأمر في ترتيب الأرقام تلقائياً عند حشر أو حذف رقم ما , ولا داعي لعملية إعادة الترقيم مة أخرى , كما يمكننا تغيير نوع الترقيم بكل سهولة دون الجوء إلى حذف الأرقام السابقة وإعادة الترقيم مرة أخرى , وذلك بتظليل هذه النقاط المرقمة , ثم الضغط على الزر بجوار هذا الرمز واختيار النوع المناسب من الترقيم .

قائمة متعدد المستويات : تستخدم هذه القائمة عند وجود مستويات متعددة للترقيم ومتداخلة , وكذلك مختلطة بين تعداد نقطي وتعداد رقمي , لاختيار نوع مناسب من هذا الترقيم أنقر فوق الزر بجوار الرمز السابق .
فؤاد هلال البغوي
فؤاد هلال البغوي

عدد المساهمات : 36
تاريخ التسجيل : 25/04/2009
العمر : 35

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

هو " 2007   Microsoft Office word " Empty هو " 2007 Microsoft Office word "

مُساهمة من طرف فؤاد هلال البغوي الأحد أبريل 26, 2009 4:59 pm

يمكن تغير حجم الكائن بواسطة الاملر"تنسيق كائن " عند الظغط بزر المواس الايمن على الصورة ويمكننا القيام بذلك باستخدام الفارة كما يلي :
1-حدد الكائن لتظهلر مقابض التحجيم كما في الشكل التالي :
2- ضع مؤشر الفارة على احد المقابض الى ان يتغير شكل المؤشر الى سهم باتجاهيين متعاكسين
3-الان اضغط زر الفارة الايسر واستمربالضغط ةاثناء الضغط اسحب المؤشر بحيث يتغير حجم الكائن بالزيادة او النقصان حسب حركة الفارة .

نقل (الكائنات )وحذفها :
لنقل صورة اة كائن باستخدام الفارة نعمل الاتي :
1- نحرك مؤشر الماوس على الصورة حتى يتغير الي هذا الشكل
2- نظغط على زر الماوس اليسر ونستمر بالظغط ونحرك الكائناثناء ظغطنا الى الموقع المطلوب ثم نفلت زر الماوس .
3- اما اذا اردنا حذف الكائن فنحدد الكائن ثم نظغط على مفتاح الحذف (Delete)
اولاً ضبط الصورة :
يمكنك ضبط اضاءة صورة (السطوع ) او الاختلافات بين المناطق الاغمق والافتح (التباين) باستخدام الخيارات الموجودة على مجموعة اوامر الضبط كما في الشكل التالي :
السطوع : لتغيير سطوع الشاشة سواء بالزيادة او النقصان نضغط على السهم بجوارالسطزع ثم نختار السطوع المناسب . للتحكم بالسطوع بشكل اكبر نختار (خيارات تعديل الصورة ) من النافذة .
التباين : يستخدم هذ الخيار لزيادة او انقاص اللون الرمادي للصورة وللتحكم بتنسيق الصورة بشكل اكبر نضغط على السهم بجوار زر التباين ثم نختار (خيارات تعديل الصورة ).
إعادة تلوين : لتطبيق تاثير نمطي مثل تدرج الرمادي او درجة البني الداكن او اسود وابيض انقر فوق هذا الزر ثم انقر فوق الخيار الذي تريدة .
ضغط الصورة : يستخدم هذا الامر لتقليل حجم الصورة ليكون حجم المستند صغير.
تغيير الصورة : يستخدم هذا الامر لتغير الصور المحدد حالياً بصورة اخرى مع الاحتفاظ بتنسيق الصورة السابقة .
إعادة تعيين الصورة : يستخدم هذا الامر لاستعادة الصورة الة وضعها السابق مع تجاهل كافة التنسيقات التي تم تنفيذها على الصورة .
انماط الصورة :
نستخدم انماط الصورة لتعديل شكل حدود الصورة او شكلها ( أي جعلها في داخل شكل تلقائي ) او التاثير مثل الظل او التوهج او الاستدارة ...الخ
تغيير سكل الصورة : يمكن تبديل شكل الصورة من الشكل الاساسي (رباعي) الى أي شكل اخر من الاشكال المتوفرة عند الضغط على الزر بجوار شكل الصورة وفي التالي بعض هذة الاشكال :
حدود الصورة : يستخدم هذ الامر لا ختيار لون وحجم الخط المحيط بالصورة (لون خط الرسم ) كما يمكن ان نجعل الخط بشكل متقطع باختيار هذا الامر من نفس النافذة المنسدلة .
تأثيرات الصورة : يستخدم هذا الامر الاضافة تاثيرات مرئية للصورة مثل الظل والتوهج ولاستدارة وثلاثي الابعاد ...
وبمجرد وضع المؤشر على التأثيرات المناسبة يتم اظهار المعينة مباشرة على الشكل المحدد.
الانماط العمة للصورة :
تستخدم هذة الانماط لاظهار الشكل العام للصورة يمكن اظهار بقية الانماط بالنقر على السهم على يسار النماط كما في الشكل التالي ك

ضبط موضع وترتيب واستدارة الصورة :
الموضع : اضبط موضع مربع النص بحيث يمكن تضمينة مع النص اومع التفاف النص.
وضع الكائن :
يتم بواسطة الخيارين التاليين ضبط موضع الكائن بالنسبة للكائنات الاخرى ضبط موضع الكائن بالنسبة للنص ايضاً
التفاف النص :
يستخدم (التفاف النص )لضبط التفاف النص مع الكائن فقط حيث يمكن ضبط الكائن ليتناسب موضعة مع النص ويمكن تنفيذة كما في الشكل المقابل .
كمانلاحظ ان هذا التعريف الذي تقراة الان والصورة المقابلة امامك يمثل شكل من اشكال التفاف النص وهو (مشدود)
محاذاة :
يستخدم( محاذاة ) لضبط الكائن الى مواضع منتضمة في الصفحة كما هو موضح في الشكل التالي :
تجميع :
يستخدم هذا الامر لكي يتم تجميع عدة اشكال او صورة لتصبح كالكائن الواحد عند التعامل معها وتغييرتنسيقاتها كالتكبير والتصغير والتلوين والنقل والحذف والنسخ ...
سوف نشرح طريقة عمل هذا الامر في الفقرات التالية من هذا الدرس ان شاء اللة .
إستدارة :
يستخدم الامر(استدارة ) لتدوير أي كائن بشكل منتظم ويوظحة الشكل التالي:
أما الاستدارة فسوف يتم شرحها في إستدارة الشكال في هذا الدرس .
اقتصاص جزء من الصورة وضبط حجمها :
اقتصاص :
يستخدم الامر (اقتصاص ) لاقتصاص أي جزء من الصورة غير مرغوب فية بشرط ان يكون من الحواف وليس من الوسط . ولتنفيذ هذة المهمة اعمل الاتي ,
1-حدد الصورة المراد اقتصاص أي جزء منها ثم اضغط على رمز الاقتصاص
2- اضغط على احد المقابض المحيطة بالصورة من أي اتجاه .
تنسيق الصورة (الكائن) :
نلاحظ في الشكل السابق اننا نستطيع ضبط عرض وارتفاع الكائن بشكل سريع وذلك بتغيير الارقام الموضحة في الصورة السابقة .
أما اذا اردنا تنسيقات موسعة للتعامل مع الشكل نظغط على السهم اسفل النافذة كما في الشكل السابق لتظهر نافذة التنسيقات الموسعة كما في الاشكال التالية :
الوان وخطوط : لتنسيق الالوان حيث يمكنك التعامل مع مجموعة واسعة من الالوان كمايمكنك اختيار نمط خط الرسم وعادة مايستخدم هذا الخيار مع الاشكال التلقائية وليس الصور .
حجم : للتحكم بحجم الصورة او الكائنات حيث يمكننا ادخال ابعاد الكائن بالرقم او بالنسبة المئوية من الحجم الاصلي.
تخطيط : للتحكم في علاقة النص بالكائن ويقصد بذلك شكل الكائن ضمن نص المستند .كمايمكننا تحديد المسافة بين النص والكائن ضمن "الخيارات المتقدمة "(يمكن ايضا تحديد الالتفاف بالنقر على الرمز التفاف ضمن شريط صورة .
صورة : للتحكم في نوع الالوان وكذا السطوع والتباين وحجم الاقتصاص بعد تحديد كافة الخيارات انقر "موافق"
ادراج صورة من ملف : ليس هناك فرق بين ادراج قصاصة فنية وادراج صورة من ملف الاانة في الحالة الثانية يمكن ادراج أي صورة تريدها وليس كالحالة الاولى التي تكون فيها مقيد في اختيار الصورة من الصور التابعة ل(MS- Worde) ,ولادراج صورة من ملف نتبع الخطوات التالية :
1-انقر حيث تريد ادراج الصورة .
2-في علامة التبويب (ادراج ) في المجموعة (رسومات توضيحية )انقر فوق صورة.
3-حدد موقع الصورة التي تريد ادراجها .
4-انقر نقراًمزدوجا فوق الصورة التي تريد ادراجها ثم اغلق نافذة الادراج للعودة الى المستند او انقر على الخيار (ادراج) في اسفل نافذة الادراج بعد تحديد الصورة المراد ادراجها .
بعد ادراج الصورة يتم التعامل معها كما اسلفنا الشرح في الفقرات السابقة.
فؤاد هلال البغوي
فؤاد هلال البغوي

عدد المساهمات : 36
تاريخ التسجيل : 25/04/2009
العمر : 35

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى