منتدى الابحاث الجامعية
أهلاً وسهلاً زائرنا الكريم ان كنت عضواً فأهلان بك وإن كنت غير ذالك فأرجو التسجيل ولكم جزيلا لشكر تحيات مدير المنتدى فؤاد هلال البغوي

لغة تجميع

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

لغة تجميع

مُساهمة من طرف فؤاد هلال البغوي في الأحد أبريل 26, 2009 5:24 pm

[justify]لغة تجميع
في علوم الحاسوب، لغة التجميع (بالإنكليزية: Assembly language) هي الصيغة السهلة القراءة للبشر المقابلة للغة الآلة التي تشكل الأوامر التي ينفذها حاسوب بتصميم ما. فلغة الآلة عبارة عن تتابع من البتات (bits) تمثل عملية حاسوبية أو أمر للحاسوب، تصبح أسهل للقراءة عندما تستبدل برموز تعبر عنها.
ولكل معالج لغة تجميع خاصة به كما أن له "لغة آلة Machine Language" خاصة به. وتحتاج لغة التجميع ما يسمى "المجمـِّع" (بالإنكليزية: Assembler) وهو الذي يقوم بتحويل لغة التجميع التي يستطيع البشر قراءتها والتعديل فيها إلى لغة الآلة التي يستطيع المعالج تنفيذها. وتستخدم هذه اللغة الآن من قبل البشر وذلك لبرمجة أجزاء من نظم التشغيل أو للتاكد من سرعة وكفاءة تنفيذ بعض البرامج التي يحتاج فيها الكفاءة كبرامج المحاكاة والألعاب.
و تتكون اسطر برامج التجميع من ثلاثة أجزاء:
• العلامة (Label) و هو ما يتم به الاشارة لسطر ما في سطور أخرى.
• الأمر (Instruction) و هو يكون مناظر في الغالب لأمر في المعالج و هو ما سيقوم المعالج بتنفيذه عند الوصول لهذا السطر اثناء تنفيذ البرنامج.
• المعامل (Operand) و هو المتغير الذي سيتم تطبيق الأمر عليه.
سي (لغة برمجة)
سي

التصنيف: لغة إجرائية

ظهرت في: 1972
صممها: دينيس ريتشي

المطور:
دينيس ريتشي و معامل بل

آخر إصدار:
سي99
متأثرة بـ: بي، أسمبلي، فورتران.

أثرت في: سي++، جافا، سي#، بي إتش بي، دي، بيرل.


سي هي لغة برمجة، مقننة و عالمية، صممها وطوّرها في أوائل السبعينيات كن تومسون، براين كرنيغان، و دينيس رتشي. و قد صممت في الأصل لتستعمل في تطوير و العمل تحت نظام التشغيل يونكس، ثم لقيت انتشارا واسعا منذ ذلك الحين و تواصل إلى اليوم و يظهر ذلك من خلال شعبيته لدى أغلب مبرمجي الحاسوب و من خلال استعمالاته العديدة و المتنوعة. و لغة السي هي لغة انبنت عليها عديد اللغات و الهجات الحديثة مثل ال سي بلس بلس و الجافا
أمثلة
برنامج أهلا بالعالم التقليدي:
#include <stdio.h>

main()
{
printf("Hello, world!\n");
return 0;
}
سي++ (لغة برمجة)
سي++


التصنيف: شيئية المنحى، إجرائية.

ظهرت في: 1983

صممها: بيارن ستروستروب

متأثرة بـ: سي

أثرت في: جافا، سي#، بي إتش بي، دي، بيرل.

امتداد الملف:
كود مصدري: cpp


سي++ (تنطق: سي بلس بلس) (بالإنجليزية: ++C) هي لغة برمجة للإستخدامات العامة، تعتبر لغة السي++ لغة برمجة كائنية. والتي يعتبرها الكثيرون اللغة الأفضل لتصميم التطبيقات ذات الواجهة الكبيرة. ولغة السي بلس بلس ++C من لغات البرمجة العالية المستوي وفي نفس الوقت قريبة من لغة التجميع ذات المستوي المحدود. وهي لغة ناشئة من لغة C الذي قام بتطويرها بيارن ستروستروب إلي ++C.
أمثلة
مثال !Hello, World بالسي++
#include <iostream>

using namespace std;

int main(){

cout << "Hello, World!" << endl;
return 0;

}
مثال اخر
#include<iostream.h>
main()
{
cout<<"i love my country";
}
التطور المستقبلي
سي++ يواصل التطوّر لتلبية المتطلبات المستقبلية. نسخة جديدة من سي++ القياسية حاليا هي قيد التطوير، لقبة سي++0اكس، يشّار بأنّه يتوقع أن يكون إصدارها قبل 2010. يشير العمل الحالي بأنّ سي++ سيواصل الإستفادة من طبيعته متعددة المثال. boost مجموعة تعمل للإستفادة إلى أبعد الحدود من سي++ في شكله الحالي. هم يتوسّعون كثيرا في سي++ من حيث الوظيفية والقدرات وينصحون أيضا سي++ لجنة معايير التي فيها تعمل الميزّات حسنا والتي تحتاج التحسين.
جافا (لغة برمجة)
جافا


التصنيف: شيئية المنحى

ظهرت في: 1995

صممها: جيمس جوسلينج

المطور:
صن ميكروسيستمز

آخر إصدار:
Java Standard Edition 6
رقمه: 12_1.6.0 (فبراير 2009)
نظام التشغيل:
عابرة منصات

الرخصة:
رخصة جنو العمومية / Java Community Process
موقع ويب:
java.sun.com
امتداد الملف:
كود مصدري: java ، ملف تنفيذي: class

جافا هي لغة برمجة شيئية المنحى ، حرة ، مفتوحة المصدر ، تعمل على آلة افتراضية ، بدأها جيمس جوسلينج من شركة صن مايكروسيستمز.
يجب عدم الخلط بين جافا و جافاسكريبت.

ليسب
ليسب (بالإنجليزية: LISP أو Lisp) لغة تعد إحدى لغات برمجة الكمبيوتر ذات التاريخ العريق، فقد تم وضع مواصفاتها عام 1958 وبذلك تحل بعد فورتران Fortran التي طورت قبلها بسنة، كثاني لغة عالية المستوى High-level Programming Language.
وضعت ليسب كلغة ترميز رياضية عملية وفق تعريف تفاضل لامبدا وتكاملها لألونزو تشرش Alonzo Church's Lambda Calculus، لكنه سرعان ما فضل استخدامها في أبحاث الذكاء الاصطناعي Artificial Intelligence، وبتصدرها كإحدى أقدم اللغات، قدمت ليسب مبادئ عديدة في علوم الحاسب Computer Science كبنى البيانات الشجرية Tree Data Structures والبرمجة كائنية التوجه Object-oriented Programming.
تشير ليسب إلى المصطلح LISt Processing language، القوائم المتصلة Linked Lists إحدى بنى البيانات الأساسية للغة، بل إن كود المصدر للغة مكون من قوائم، وكنتيجة لذلك، تعامل برامج ليسب كود المصدر كبنية بيانات Data Structure ما يعطي شأنا لنظام الماكرو Macro الذي يسمح للمبرمجين بإنشاء صيغ جديدة أو لغة مدمجة مختصة المجال في ليسب Domain-specific Programming Language.
التبادل بين الكود والبيانات يعطي للغة ليسب صيغة تعرف فورية Instantly Recognizable Syntax، فبرامج ليسب مكتوبة بشكل التعبير الرمزي S-expres​sion(ترمز S إلى Symbol) أو كقوائم محاطة بأقواس، فعند استدعاء دالة Function "f" لها الوسائط Arguments x وy وz، تكتب تلك الدالة كالتالي:
(f x y z)
برولوغ
avatar
فؤاد هلال البغوي

عدد المساهمات : 36
تاريخ التسجيل : 25/04/2009
العمر : 28

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

لغة تجميع

مُساهمة من طرف فؤاد هلال البغوي في الأحد أبريل 26, 2009 5:32 pm

البرولوغ (Prolog) هي لغة برمجة منطقية (logic programming) . الأسم مأخوذ من الفرنسية programmation en logique (برمجة المنطق)، تم أختراع اللغة بواسطة ألين كولميرايور حوالي العام 1972. كانت محاولة لجعل لغة البرمجة قادرة على أستخدام عبارات منطقية بدل أن تكون تعليمات محددة تلقن إلى الحاسوب. صممت اللغة أساساً لتستخدام في عمل برامج معالجة اللغات الطبيعية.
تستخدم لغة البرولوغ في العديد من برامج الذكاء الإصطناعي (artificial intelligence) و برامج معالجة اللغات الطبيعبة. عبارات وقواعد اللغة تعبتر بسيطة جداً وواضحة (يتم كتابة البرنامج بالكامل بأستخدام الحقائق و القواعد). العديد من الباحثين الذين يقودون تطبيقات حديثة للبرلوغ التي جاءت نتيجة أستخدام نسخات مختلفة من البرلوغ كنواة في مشاريع أنظمة حاسوب الجيل الخامس (fifth generation computer systems أختصاراً FGCS).
بايثون
بايثون لغة برمجة ، من لغات المستوى العالي، تتميز ببساطة كتابتها وقرآءتها، سهلة التعلم، تستخدم أسلوب البرمجة الكائنية (OOP) ، مفتوحة المصدر، وقابلة للتطوير. تعتبر لغة بايثون لغة تفسيرية، متعددة الأغراض وتستخدم بشكل واسع في العديد من المجالات، كبناء البرامج المستقلة باستخدام الواجهات الرسومية المعروفة وفي عمل برامج الويب، بالاضافة إلى استخدامها كلغة برمجة نصية للتحكم في أداء بعض من أشهر البرامج المعروفة او في بناء برامج ملحقة لها. وبشكل عام يمكن استخدام بايثون لبرمجة البرامج البسيطة للمبتدئين، ولإنجاز المشاريع الضخمه كأي لغة برمجية أخرى في نفس الوقت. غالباً ما يُنصح المبتدئين في ميدان البرمجة بتعلم هذه اللغة لأنها من بين أسرع اللغات البرمجية تعلماً.
نشأت بايثون في مركز CWI (مركز العلوم والحاسب الآلي) بأمستردام على يد جويدو فان رُزوم في أواخر الثمانينات من القرن المنصرم، وكان أول إعلان عنها في عام 1991. تم كتابة نواة اللغة بلغة C. أطلق فان رُزوم اسم "بايثون" على لغته تعبيرًا عن إعجابه بفِرقَة مسرحية هزلية شهيرة من بريطانيا، كانت تطلق على نفسها اسم مونتي بايثون (بالإنجليزية: Monty Python).
تتميز بايثون بمجتمعها النشط ، كما أن لها الكثير من المكتبات البرمجية ذات الأغراض الخاصة والتي برمجها أشخاص من مجتمع هذه اللغة ، مثلاً مكتبة PyGame التي توفر مجموعه من الوظائف من اجل برمجة الالعاب. ويمكن لبايثون التعامل مع العديد من أنواع قواعد البيانات مثل MySQL وغيره.
إستخدامات
تستخدم بايثون على نطاق واسع في جوجل وناسا ، كما أنها قد استخدمت في برمجة أحد المشاريع العملاقة هو مشروع زوب Zope ، كما تستخدم في العديد من المشاريع والتطبيقات المنتشرة عالمياً مثل مشروع بليندر Blender وهو أحد برامج التصميم ثلاثية الأبعاد الشهيرة.
لقد ادمجت بايثون بنجاح كلغة برمجة في العديد من التطبيقات والحزمات. وهي تستخدم بكثرة في تطبيقات التصميم ثلاثي الأبعاد مثل مايا Maya ، سوفت اميدج إكس إس آي Softimage|XSI ، وبالطبع بليندر Blender.
كما أنها تستخدم في أنظمة التشغيل المختلفة مثل أغلب توزيعات لينكس و نظام ماك أو إس إكس.
سي شارب
بيئة الدوت نت

فيجوالسي++
Visual C++ سي شارب
#C
فيجوال جى شارب
Visual J# إيه إس بي
ASP.net
فيجوال بيسك
Visual Basic
البرنامج الرئيس
Visual Studio

سي شارب (#C) أحد لغات بيئة الدوت نت لتطوير البرامج من أنتاج شركة ميكروسوفت يرمز اليها بالرمز #C وتنطق "سي شارب"، وهي إحدى اللغات التي انتجتها شركة مايكروسوفت وذلك خروجا من ورطة الجافا والقضية الشهيرة التي رفعتها عليها شركة صن ميكروسيستمز ، تم الاعلان عنها في اواسط العام 2000 تزامنا مع الاعلان عن بيئة الدوت نت (بالإنجليزية: Net.). تتميز سي شارب بأنها أحد لغات البرمجة الكائنية وتجمع صفات سي++ والبيزك المرئي حيث انها تستخدم القواعد الخاصه السي++ وسرعة التطوير كما في البيزك المرئي لغة السي شارب موجهه إلى مبرمجي الفيجول سي ومبرمجي السي++ على انها امتداد لهذه اللغات
فورتران
فورتران (FORTRAN) هي لغة برمجة في عام 1954 خرج JOHN BACKUS مع مجموعة من شركة IBM بلغة ال fortran وكانت أولي لغات المستوي الرفيع وتستخدم أساسا في الأغراض العلمية والرياضية ومازالت تستخدم حتي الآن.وتتميز هذه اللغة بالبساطة والإجاز ولقد ظهرت العديد من صور تلك اللغة آخرها fortran-90.وتحتوي علي مجموعة من الأوامر التي تفسر نفسها بنفسها مثل أقرأ READ و أكتب WRITE وإذهب إلي GO TO وتوقف STOP وتنفذ برامج الفورتران تبعا لتسلسل الجمل بها. ولكن تكمن صعوبتها في تحديد الخطأ عند حدوثه حيث من يستوجب عليك تتبع الكود من اوله مما يزيد الامر صعوبه.
أمثلة برمجية
program hello
print*,"Hello World!"
end program hello
روبي (توضيح)
روبي قد تشير إلى:
• لغة البرمجة روبي
• ياقوت: حجر كريم واسمه بالإنجليزية Ruby
• روبي (مغنية)، فنانة اسمها الحقيقي رانيا حسين
• روبي (مسلسل مكسيكي)
أيدا (لغة برمجة)
أيدا (بالإنجليزية: Ada) عبارة عن لغة برمجة ، صممه فريق برئاسة Jean Ichbiah ، تبعا لطلب قامت به وزارة الدفاع الأمريكية (DoD). و كانت ثمرة تصميمه الذي بدأ في الثمانينات متمثلة في Ada 83.
ثم تم تحسينه في أواسط التسعينات، ليكون Ada 95، و هي أول لغة برمجة موجهة للشيء و التي تم تعميمها عالميا. و تحت إشراف المنظمة العالمية للمعايير (ISO)، تتم مراجعة اللغة لتعديل المعيار سنة 2005.
و قد تم اختيار اسم Ada تكريما لـأيدا أوجستا بايرون، و الذي يعتقد أنه أول شخص قام بكتابة برنامج في التاريخ. و قد ارتبط Ada باللون الأخضر ذلك أن الفريق الذي فاز بالمناقصة لدى وزارة الدفاع الأمريكية كان لونه الأخضر.
هذه بعض مميزات أيدا :
• الداتا-نايب
• الموديولات
• لغة واضحة و غير معقدة (مستوحاة من باسكال)
• البرمجة العامة (Generic Programming)
و هي لغة مستعملة كثيرا في النظم الآنية التي تحتاج قدرا كبيرا من السلاسة.
حاليا، (2002)، يمكن إيجاد مجمعات Ada ذات جودة عالية لكل نظم التشغيل، و نذكر منها مجمعا حرّا هو GNAT.
يستعمل أيدا كثيرا في دروس البرمجة المتقدمة.كالجامعات ومن احداهم الجامعة الأوروبية بمدريد
أمثلة
برنامج أهلا بالعالم التقليدي:
with TEXT_IO;

procedure HELLO is
begin
TEXT_IO.PUT_LINE ("Hello, world!");
end HELLO;
دلفي
دلفي لغة برمجة من انتاج شركة بورلاند هذه اللغة مبنية على لغة باسكال الكائنية حيث تعتبر لغة دلفي تطوير للغة باسكال القديمة، تعتبر دلفي لغة شائعة ومنتشرة حاليا، تعتبر دلفي لغة مرئية وهي من اللغات العالية الإنتاجية. وتعتبر في مصاف اللغات القوية والسهلة معا.
يقال أنها تجمع بين سهولة لغة فيجوال بيسك وقوة لغة سي++, تم انشاء هذه اللغه في سنة 1995 وقد سميت دلفي رجوعا إلى كلمة اغريقية قديمة تعني عرافة.
هناك نسختان من هذه اللغة، النسخه الاولى خاصة بنظام التشغيل ويندوز و هي دلفي و الثانية خاصة بنظام التشغيل لينكس و تحمل الاسم كايليكس وقد تم إصدار دلفي للعمل تحت منصة دوت نت بالنسختين دلفي8.نت و دلفي9.نت. كما تم إصدار نسخ جديدة منها تحت تسمية Code Gear وجميعها تدعم العمل تحت منصة دوت نت
بيسيك
لغة البيسيك (BASIC) هي لغة متعددة الأغراض للمبرمجين المبتدئين واسمها إختصار لـ "Beginners All Purposes Symbolic Instruction Code". تم تطويرها سنة 1964 م وكانت تستند بشكل كبير على لغة الفورتران.
أكثر ما تميزت به لغة البيسيك هو سهولتها ويدين معظم المبرمجين ببداياتهم إلى لغة بيسيك. اشتهرت بيسك بأنها لغة مُفسرَة وليست مترجمة ويعتقد الكثيرون أنها بدأت مفسرة ولم تتم كتابة مترجمات لها إلا حديثا وذلك خطأ شائع لأن لغة بيسيك بدأت أساسا كلغة مترجمة.
و قد تطورت لغة بيسيك كثيرا منذ بدايتها إلى اليوم و بعد أن كانت لغة للمبتدئين و كتابة البرامج القصيرة أصبحت لغة احترافية يمكن استخدامها لكتابة برامج تجارية معقدة و عالية المستوى.
و يعود السبب الأساسى لانتشار بيسيك الكبير إلى اعتمادها كلغة الحواسيب المنزلية التى ازدهرت في الثمانينات. أما سبب تطورها و اعتمادها كلغة احترافية فيعود بالأساس إلى مايكروسوفت و مترجمها كويك بيسيك QuickBASIC الذى أدخل البيسيك في مرحلة جديدة. و تطورت البيسيك بعد ذلك و كانت حجر الزاوية لمترجم Visual Basic الذى يعد الآن من أكثر الطرق شعبية لكتابة برامج ويندوز.( الا أنه ليس أفضلها).
كوبول
لغة الكوبول (COBOL اختصار Common Business-Oriented Language أي اللغة الشائعة الاستخدام في النواحى التجارية) لغة برمجية تخدم النواحى التجارية وخاصة مجال البنوك وغيره. وهي لغة توثيقة تتكون من أربعة أقسام هم:
• القسم البيئى أو التعريف (Environment Division) وهو القسم الذى يتم تعريف اسم البرنامج به واسم المبرمج والغرض من البرنامج والجهة صاحبة هذا البرنامج.
• قسم الإدخال والإخراج (Input Output Division)
• قسم البيانات (Data Division)
• قسم الإجراءات (Procedures)
[/justify]
avatar
فؤاد هلال البغوي

عدد المساهمات : 36
تاريخ التسجيل : 25/04/2009
العمر : 28

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى